الرئيسية / المرأة والمجتمع / استطلاع الأضواء للتعليم وفق منصة نيوتن

استطلاع الأضواء للتعليم وفق منصة نيوتن

الأضواء /  رند الربيعي

يعد التعليم وفق منصة نيوتن والبث المباشر للمدرس أو المعلم ومدى نجاحها وفق ظروف البلد والطالب دوالمدرس  فقد اكد الاستاذ حيدر العراقي يتحث عن أهم السلبيات والايجابيات واستخدام منصة نيوتن وبين كالآتي ارتأت لجريدة الأضواء التي اجرت استطلاعا حول التعليم وفق منصة:
من إيجابيات المنصه هي :
تحتوي المنصه على سبوره أفتراضية. و يوجد تقييم للطالب داخل المنصه. ويمكن للأستاذ عرض كتاب ألكتروني بصيغة pdf .
أما السلبيات هي: إذا أنتهى بث الأستاذ للدرس لايمكن مشاهدة البث مره أخرى. و يستطيع مدير المدرسة فتح حساب الأستاذ او الطالب عن طريق الحاسبة. و لاتحتوي المنصه على أختبارات.
فيما اضاف استاذ أسامة قائلا: من إيجابيات منصة نيوتن هي: من خلال المنصه يمكن للطالب أن يتواصل مع أساتذته. و المنصه تدعم تفاعل الأساتذه وأتصالهم ببعض. ومن خلال المنصه يمكن للطالب أن يتواصل مع وزارة التربية العراقية. و يمكن للطالب الاطلاع على تقييم المدرس له.
أما سلبيات المنصه هي: لاتدعم المنصه تقسيم الطلاب الى شعب. و المنصه لاتدعم دخول المشرفين لمتابعة المدرسة وتقييم الأساتذه. و لايوجد تواصل على المنصه بين المدرسة والمديرية. و لايمكن إدارة المدرسة على المنصه في آن واحد الا من قبل شخص واحد فقط.
واردف استاذ محمد بقوله
قال أستاذ محمد… من إيجابيات منصة نيوتن هي: يمكن للطالب التواصل مع إدارة المدرسة من خلال المراسلة. و تمتلك المنصة لوحة أعلانات خاصة بالمدرسة. و المنصه بيئه آمنه للأتصال بين المدرسة والطلاب. و أنها تخضع للرقابة والتقييم وتحافظ على بياناتنا.
أما سلبيات منصة نيوتن هي : ضعف النت يؤثر سلباً على فعالية منصة نيوتن. و لاتوفر المنصه أستخراج وعرض تقارير عن الطلبة. و لاتدعم المنصه تفاعل الطلبه وأتصالهم ببعض لحل المشكلات التي تعترضهم. و المنصه لاتدعم المختبرات الأفتراضية.

ثم أكد لاستاذ احمد هلال على ضرورة بيان محاسن ومساوء هذه الطريقة الجديدة في التعليم العراقي وقال
من إيجابيات المنصه هي:  أنها تدعم جميع المراحل الأبتدائي والثانوي. و  أنها تدعم البث المباشر. و يستطيع الأستاذ نشر فديو على اليوتيوب داخل المنصه. و  يستطيع العمل على المنصه من خلال الموبايل. و  أنها مجانيه ومعتمده من وزارة التربية العراقية.
أما سلبياتها هي: أنها لاتدعم مدارس المتميزين والمتميزات.و  أنها لاتدعم الصفوف المنتهية. و لايمكن الرجوع للمحاضره التي تم بثها سابقاً_ وتطبيق المنصه على الموبايل يدعم فقط أجهزة اندرويد. ولايمكن أجراء أمتحان ألكتروني على المنصه.

فيما اضافت الست مروة : ايجابيات التعليم الالكتروني وفرة الوقت وبدوره يمكننا من تدريس المادة بصورة تفصيلية وبدون الخوف من ضياع الوقت سهولة اتصال الطلاب بالمدرسين باعتبار المدرس موجود في كل الاوقات تخليص الاهالي والطلاب من عامل الخوف بسبب الظروف الاخيرة التي اجتاحت العالم بسبب جائحة كورونا سلبيات التعليم الالكتروني : عدم وجود الخبرة الكافية لدى المدرسين في ارتياد التقنية الالكترونية تكلفة مادية مرتفعة عدم تقبل المجتمعات لهذا النوع من التعليم عدم اعتمادية بعض وزارات التعليم العالي في بعض الدول على التعليم الالكتروني اقتصار المادة التعليمية على الجانب النظري في اغلب الاحيان
واضافت الست إسراء كريم  : بصراحة التعليم وفق منصة نيوتن في العراق يعتبر حل ترقيعي فاشل ورداءة خدمة الانترنيت وانقطاع التيار الكهربائي
اما الست إسراء عبدالله ابدت رأيها كالآتي  ، تعتبر تجربة نوعا ما تتماشى مع الوضع الراهن لكن من الضروري التوعية من قبل اولياء الامور في هذا المجال وطبعا مع ضمان إلالتزام من قبل الطلبة ، كلنا نتمنى نجاح هذه التجربة بالنعاون من قبل كل الجهات المعنية للخروج من الأزمة الصحية لجائحة كورونا كل التوفيق والنجاح لطلابنا الأعزاء.

شاهد أيضاً

لو جردوا الأمم من النساء الشجاعات والمربيات للإنسان فسوف تهزم هذه الأمم وتؤول إلى الانحطاط

تقرير / زينب المنصوري اينما تجد العوز و الفقر تجد كما لا يوصف من الألم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 + أربعة =