الرئيسية / أخبار محلية / جامعة البصرة ترعى المؤتمر العلمي الاول لميناء الفاو الكبير

جامعة البصرة ترعى المؤتمر العلمي الاول لميناء الفاو الكبير

الأضواء / اعلام جامعة البصرة

برعاية جامعة البصرة والشركة العامة لموانئ العراق انطلقت فعاليات المؤتمر العلمي الاول لميناء الفاو الكبير بحضور كبير لمؤسسات رسمية ومدنية وشخصيات محلية وعالمية وسيستمر لمدة يومين.

وتضمن المؤتمر مشاركة باحثون من دول عربية وعالمية سيقدمون فيه عدة دراسات مختصة في اهمية الميناء ودوره في التجارة العالمية.

وذكر رئيس جامعة البصرة الدكتور سعد شاهين حمادي “ان الاهتمام بمشروع ميناء الفاو وانجازه احد اهم الحلول الناجعة لتخليص الاقتصاد العراقي من صفته الريعية فضلاً عن اسهامه في امتصاص البطالة من خلال تنوع المنشاة الصناعية التي سوف تلحق بالميناء كذلك سيسهم الميناء بتوفير اقصر الطرق لربط العالم سيما التجارة مع الصين التي سوف تمر عبر العراق الى تركيا واوربا”.

واضاف شاهين “ان عقد المؤتمر بحد ذاته يمثل انفتاح الجامعة على القضايا الحيوية التي تخدم الاقتصاد العراقي والتي جاءت بالتعاون مع الشركة العامة للموانئ التي وفرت الكثير من البيانات الضرورية للباحثين بمختلف الاختصاصات والتي ستسهم في التعرف على واقع المشروع ومنجزاته واهم المشكلات التي تواجهه ومن ثم معالجة كافة المعوقات”.

واشار مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق المهندس فرحان الفرطوسي إن موانئ العراق وجامعة البصرة شريكان في كل الفعاليات العلمية التي تساهم في تقدم البلد إلى الأمام مبيناً أن ميناء الفاو الكبير هو مشروع وحلم العراقيين الذي اصبح حقيقة هذا اليوم.

جديراً بالذكر ان جامعة البصرة تسعى دائماً في الاهتمام بكافة الأنشطة الاقتصادية والخدمية التي تخدم وطننا الحبيب بصورة عامة والبصرة بصورة خاصة اذ أقامت العديد من الندوات والورش المتخصصة لمناقشة وتفسير العديد من القوانيين والمشروعات ومن ابرزها مشروع ميناء الفاو الذي يشكل أهمية استراتيجية للاقتصاد العراقي من اجل تنويع مصادر الدخل والتخلص من الصفة الريعية بالاعتماد على مصدر واحد للدخل في تصدير النفط الخام والذي يتعرض بين الحين والأخر الى الصدمات التي تنعكس سلباً على الإيرادات التي تحققها الدولة وبالتالي تنعكس على تخفيض الانفاق العام بشقيه الاستهلاكي والاستثماري فضلاً عن الاستدانة من الداخل ومن المؤسسات الدولية او المصارف العالمية التي استنزفت مبالغ كبيرة من الموازنات الاتحادية من خلال خدمة الدين العام مما انعكس سلبا على المشروعات التنموية.

شاهد أيضاً

اللجنة التنسيقية الثانية لأمن العشائر في قضاء المدينة للأمن الوطني تقيم مؤتمرها السنوي الأول

الأضواء / البصرة / أسعد شهاب اللامي اقامت اللجنة التنسيقية الثانية لأمن العشائر للأمن الوطني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *