الرئيسية / أخبار محلية / “كسر الاقلام” .. التقرير السنوي حول أوضاع حرية الصحافة في إقليم كوردستان – العراق لعام 2022

“كسر الاقلام” .. التقرير السنوي حول أوضاع حرية الصحافة في إقليم كوردستان – العراق لعام 2022

الاضواء / أربيل / دلير إبراهيم 

بحضور ممثلي البعثات الدبلوماسية والقنصليات والمؤسسات والمنظمات ذات العلاقة ووكالات الامم المتحدة ومنسق التوصيات الدولية في حكومة اقليم كوردستان العراق، اعلنت منظمة مراسلون للحقوق والتنمية الیوم الأربعاء 25/1/2023، وبدعم من لجنة الصحفيين المستقلين، تقريرها السنوي بعنوان (كسر الأقلام) عن أوضاع حرية الصحافة في إقليم كوردستان – العراق، لعام 2022
وفي مستهل المراسيم التي جرت في اربيل، اعلن هوزان قادر رئيس منظمة المراسلون للحقوق والتنمية، عن فحوى التقرير السنوي الثاني للمنظمة، حيث تم ادراج جميع الانتهاكات والاعتداءات بحق الصحفيين والمؤسسات الاعلامية في عموم مناطق اقليم كوردستان، كالاهانة والتعذيب والقاء القبض والتهديد واطلاق النار على الصحفيين والانواع الاخرى من الاعتداءات، وطالبوا الجهات المختصة للقيام بأدوارهم للحد من هذه الاعتداءات.
ثم عرض الصحفي أرشد شواني المعلومات والاحصاءات عن هذه الانتهاكات بدقة وتفصيل.. من جانبه اكد د. ديندار زيباري منسق التوصيات الدولية في حكومة اقليم كوردستان على الاهتمام ودراسة هذا التقرير والعمل على ترسيخ مباديء حرية الصحافة والاعلام والسعي من اجل تثبيت مباديء حقوق الانسان في اقليم كوردستان العراق.
وتم خلال المراسم التأكيد على اهمية حرية التعبير وحرية الاعلام، التي تعتبر من اهم سمات التطور، ويجب على كافة الجهات ضمان بيئة مناسبة للصحافة والحد من الاعتداءات، وفي المقابل يجب على مؤسسات الاعلام والصحفيين التعامل بمسؤولية ومهنية مع الاحداث والتطورات.
يذكر بأن منظمة مراسلون للحقوق والتنمية من المؤسسات الفعالة لخدمة الصحفيين وتنشر بشكل دوري وسنوي تقارير عن الانتهاكات ضد الصحفيين باللغات الكوردية والعربية والانكليزية.

شاهد أيضاً

اشرها التقرير السنوي تجاوزت 550 مليار سهم تداولات السوق المالية 2022

الأضواء / بغداد/خاص كشف التقرير السنوي لسوق العراق للاوراق المالية للعام 2022 تداول اكثر 550 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.