الرئيسية / أخبار عربية عالمية / الفيس بوك يدفع ثمن عنصرية البيض

الفيس بوك يدفع ثمن عنصرية البيض

 الاضواء-ـ هولنداـ عبدالعظيم حالوب

  

اعلنت كبيريات الشركات العالمية قبل يومين و في مقدمتها كوكاكولا وهوندا مقاطعتها لشبكة التواصل الابرز في العالم الفيس بوك على اثر التداعيات التي خلفها مقتل جورج  فلويد متهمة اياها بعدم اتخاذها الدور الجاد للحد من العنصرية في الولايات الامريكية الاجراء الذي كبد الفيس بوك خسارة لم تعهدها من قبل لتنخفض حصتها الى ٧ بالمئة . وتاتي حملة المقاطعة تلبية لدعوة تبنتها حملة اطلق عليها  “اوقفوا الكراهية من اجل الربح”  والتي انشاتها حركات حقوقية مدنية  في الولايات المتحدة الامريكية والتي دعت الشركات الى عدم الاعلان على الفيس بوك والانستوغرام حيث يامل النشطاء القائمون على هذه الحملة  الحد من العنصرية الوحشية التي تنتهجها الشرطة ضد المواطنين من اصول افريقية لتاتي حادثة مقتل فلويد العامل الذي اجج الراي العام  ازاء بعض المواقع الاجتماعية و التي اتخذت موقف المحايد ازاء هذه الحادثة. وتعد هذا الاجراء من قبل هذه الشركات المعلنة لدى الفيس بوك مؤشرا مهددا لمستقبل الموقع العالمي الذي تبلغ ايرادات الاعلانات لديه ٩٨ بالمئة من مجمل ايراداته السنوية  .

واعلن منظموا حملة” اوقفوا الكراهية من اجل الربح ” الى انهم سيطالبون الشركات الاوربية  في الخطوة القادمة بايقاف تعاملها مع الفيس بوك مشيرون الى ان حملتهم ستتسع لتشمل العالم اجمع .

وفي اطار تحليلي ازاء هذه المواقف التي تبنتها  الشركات الكبرى  علق استاذ الدراسات الاعلامية بجامعة امستردام مارك ديوز ان اسلوب العمل في هكذا مواقف هو تسويقي بحت حيث تتوخى هذه الشركات ترويجا لمنتجاتها اثر تبنيها هكذا مواقف انسانية وعليه فان التوقف عن الترويج والاعلان في الفيس بوك او اي موقع تواصل اخر يدر عليها ارباح  قد لا تنالها عند افضل مواسم التسويق لديها وهي ما اسماها: ” ستراجية اعلانية عن انك لا تعلن “.

هذا ويذكر ان ايرادات الفيس بوك المالية للربع الاخير من العام الماضي 2019 بلغ 21.08 مليار دولار امريكي محققة نمو وقدره 27% فيما تخطى عدد مستخدميه حاجز المليارين بحسب ما صرح به المدير التنفيذي  للشركة  مارك زوكربيرك.

شاهد أيضاً

عين السرو الجوفية  شمال واحة الفرافرة بالصحراء البيضاء في مصر

الأضواء / جاسم النارس تعد عين مياه طبيعية تظل جافة حتى يقترب منها أي كائن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − 11 =