الرئيسية / أخبار عربية عالمية / رئيس  المجلس القومي الامومة والطفولة د. سحر السنباطي  في ضيافة الأضواء علينا الحفاظ علي الجيل القادم من التشرد  والضياع

رئيس  المجلس القومي الامومة والطفولة د. سحر السنباطي  في ضيافة الأضواء علينا الحفاظ علي الجيل القادم من التشرد  والضياع

حاوره / عماد لويس عبد العزيز   ـ  مصر

عندما نتحدث عن التفكك الأسري  وماله وما عليه من أضرار جسيمة تلحق بالأطفال والمعاناة التي يعاني منها. المجتمع المصري  التي كانت وما تزال ما بين الحكومة والمنظومة المجتمعية ، كل هذا كان الطفل  ينتظر رحمة الابوين  من التفكك الاسري  برفع مستواه المعيشي  وكذلك مستواه المعنوي وهذا الاهم عند الضحية ألا وهي الاطفال  الذي بات قنبلة موقوتة  تبحث عن الاستقرار. والمسواة  بينه وبين الأخرين ..

المجلس القومي للأمومة والطفولة  من المؤسسات المعنية بهذا الشأن ولكننا وجدنا أن هذه المؤسسة العريقة تحمل آهات ومعاناة وتركات الماضي جاهدت كي ترمم هذا المشهد وتوسع هذه المجلس  في  خدمة الاطفال  والتشرد والادمان المبكر بترك الاطفال لمواجهة المجتمع المحيط دون جدوي ولا مراقبه   الذي يعيش ضمن هذه التحولات نجد ايضاً أن هذه المؤسسة قد تحولت واستقطبت الجميع بإمكانيات متواضعة ضمن تمويل الذاتي من ضمنها محاربة ختان الايناث. لذا ارتاق المجلس القومي علي النظر إلي الاطفال قبل الضياع  وصحيفة الاضواء أن تلتقي برئيس  المجلس القومي لا مومة والطفولة  هذه المؤسسة للتحدث بصراحة وبدون تجميل عن واقع  أليم  والتحول في الثقافة المصرية  وما يدور في المشهد الثقافي في هذا الشأن .

* وما هو علاقة الطفل  بهذا المجلس العريق فوجدنا د سحر السنباط  ؟

بقلبها الواسع قد اشعرتنا بأن هذا اللقاء لقاء العائلة المصرية من نوعيه وخوف علي  مستقبل الاطفال  وأكد السنباطي أن في حالة. الاتصال بخط نجدة الطفل ١٦٠٠٠سيتواصل فوار أحد افراد النجدة وعمل بلاغ عما إذا  كان الطفل في إيذاء  نفسي او جسدي من قبل أحد الأبوين او دور الرعاية  ونؤكد علي كل  مجرم بالقول  أو بالفعل من المشاهد التي رئيناها مشهد تعذيب الاطفال وعملهم المبكر مما يعرضهم الي مخاطر  جسيمة قد تتسبب في عاهة مستديمة ويبقا غير قادر علي التعايش مع الآخرين ، ودورنا هنا نقف ضد هؤلاء الآباء والامهات والأهل  اللذين لا يهمهم سوي نفسهم وتحقيق رغباتهم في الحياه ولا يعني لهم الطفل  في شيء سوي ان  يستخدمونه في الضغط والاقماع علي الطرف الآخر ولا يعلمون بهذا أنهم يكونون قد تسببوه في تدمير جيل بأكمله .

 * الفرق ما بين طفل ناتج عن تفكك أسري وعن طفل ناتج عن ارتباط جزئي وكلي في حياة أسرة معتدلة ؟

ـ هذا السؤال طالما شغل رأي الناس  حديثاً وقديماً من في الميدان العملي لابد  أن نجيب عليه بكل صدق ليعلم. من كان سببا في انهيار أسرة  أنه أجرم في حق  الإنسانية التي تتمثل قدفي الطفل  وكان سبب في أنه أصبح طفل مزبزب محني في عز براءته وأن طفل الاسرة السوية  يعيش في تعاليم. دينيه واجتماعية سليمة وينشاء نشئه  حضارية ، ويكون نافع لوطنه واهله.

*ما هو دور المجلس القومي للأمومة والطفولة وماهي الامتيازات الواجب تقديمها  لطفل التفكك. الاسري ؟

هذا سؤال جيد. جدا للنقاش. لان دوره الاول التوعية والتنمية  الفكرية والنفسية وامتيازات المجلس الجلوس كل يوم جمعه في مراكز الشباب والرياضة لتقويمهم النفسي والاجتماعي ولتشجيع الأطفال علي حب التعليم والرعاية والمتابعة ليهم بصفة دوريه

* كلمة اخيرة ؟

ـ  كلمتي ارسلها  الي كل  شاب وشابه  احسنوه الاختيار في شريك حياتكم. لأنكم ستجنون ما ستزرعونه  وتحياتي لكل اهل مصر  ومثقفيها . إما الامر الثاني كلمة دائمة نعود انفسنا ان نتعالى على خلافاتنا الجانبية ، الوسط الثقافي من افضل الاوساط المتطورة ، نعترف بالأخر ونعطي الفرصة للآخرين المجلس مفتوحة لجميع المتضررين من ظاهره غير معتادين عليها في مجتمعنا المصري  وممكن أن نصحح مجريات الامور ونحن بكل جاهزية والامور أن شاء الله في خواتمها ما علينا إلا نوسع صدورنا كي ننهض ونرتقي بثقافاتنا وبلادنا ومستقبل الأجيال القادمة  حفظ الله مصر وشعبها العظيم من كل مكروه.

شاهد أيضاً

تحقيق توازن انتاج نفطي يخفف أزمة بغداد الاقتصادية الكاظمي لبن فرحان : السعودية شريك حقيقي للعراق

الأضواء / السعودية / خاص اكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي خلال اجتماعه مع وزير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 3 =