الرئيسية / تقارير ومقابلات / رحلة دعم الشباب البصري لبناء مهاراتهم في مجال العمل

رحلة دعم الشباب البصري لبناء مهاراتهم في مجال العمل

الأضواء / شعلان الدراجي

 

في 21 من شهر أيلول/سبتمبر 2020، أطلقت شركة غاز البصرة بالتعاون مع الجامعة التقنية الجنوبية (STU)، مبادرة مشوار (رحلة) وهي جزء من برامج الاستثمار الاجتماعي في شركة غاز البصرة. هذه المبادرة سلسلة من ثماني حصص تقوم شركة غاز البصرة بتنسيقها عبر الإنترنت، تستهدف خريجي برنامج خطوة وطلاب وخريجي الجامعة التقنية الجنوبية.

وبهذه المناسبة صرح السيد مالكولم مايز المدير العام لشركة غاز البصرة قائلاً: “يسعدني أن أرى تقدماً في هذا المجال. بغض النظر عن الوضع الحالي والتحديات التي سببتها جائحة كورونا، فهدفنا هو زيادة دعم الخريجين الشباب ورفع مستوى مهاراتهم الإدارية والقيادية ليكونوا في مكانة أفضل لإيجاد فرص عمل في البصرة. هذه إحدى أولوياتنا الرئيسية، وسنواصل التعاون مع المعاهد المهنية المعتمدة مثل الجامعة التقنية الجنوبية لزيادة فرص الخريجين في العثور على عمل بطريقة عادلة. هدفنا في شركة غاز البصرة هو الوفاء بوعودنا وأن نكون جارًا جيدًا في المجتمع البصري”.

وجدير بالذكر أن 330 طالبا وخريجا سجلوا أسماءهم لحضور هذه الجلسات الإلكترونية. ويهدف مشوار إلى دعم قابلية الشباب البصري للتوظيف من خلال تحسين وتطوير القيادة والمهارات القابلة للتحويل. وتركز هذه المبادرة أساسا على تدريب الخريجين بدلا من تزويدهم بالتدريب الرسمي. تم تصميم الجلسات الافتراضية على الإنترنت لإقامة حوار واتصال مفتوح بين المشاركين الباحثين عن وظائف أو في المرحلة المبكرة من حياتهم المهنية وكبار المهنيين العاملين في شركة غاز البصرة BGC. سيقوم المتحدثون من BGC بتوسيع خبرات المشاركين وتوجيههم في البحث عن العمل، ومناقشة المهارات الأساسية لتحسين أداء العمل، وتبادل الخبرات والتوقعات في مكان العمل، وتعزيز مهارات القيادة. ويهدف مشوار أخيراً إلى سد الفجوة بين الفصول الدراسية وبيئة العمل.

وفي حين أن فرص العمل المهني في السوق نادرة، فقد أصبح من الصعب استيعاب العدد المتزايد من الخريجين الشباب كل عام، إلى جانب التحديات الناجمة عن وباء COVID-19. مع مشوار، ستتاح الفرصة للخريجين الشباب لمواءمة المهارات الشخصية والتعليم والطموحات وهذا ضروري لوضع أنفسهم في الاتجاه الصحيح في طريق البحث عن العمل.

معلومات حول شركة غاز البصرة

إن شركة غاز البصرة هي مشروع مشترك لمدة 25 عاما ما بين شركة غاز الجنوب العراقية التي تمتلك أسهما بنسبة %51 وشركة شل والتي تمتلك %44 من الأسهم , بالإضافة الى شركة ميستوبيشي والتي لديها أسهم بنسبة %5.

إن معدلات الإنتاج لشركة غاز البصرة تصل حوالي الى 900 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم, وتعتبر كمية الغاز هذه كافية لإنتاج حوالي 3.4 كيكا وات من الطاقة الكهربائية التي تكفي لتجهيز ملايين المنازل والمصانع في العراق. تقوم الشركة حاليا بجمع ما يقارب %60 من الغاز المنعبث من ثلاث حقول نفطية في مدينة البصرة وهي: حقل الرميلة وحقل غرب القرنة 1 وكذلك حقل الزبير. وتعتبر شركة غاز البصرة المركز الرئيسي لجمع ومعالجة الغاز في جنوب العراق مما يجعلها الشركة العراقية الرئيسية لمعالجة الغاز المصاحب والمصدر الأساسي للهيدروكربنات المتسخدمة لتوليد الطاقة.

توفر شركة غاز البصرة حوالي %80 من حاجة السوق المحلي من الغاز المسال (غاز الطبخ) , بالإضافة الى التطوير المستمر لقدراتها التصديرية داعمة العراق من خلال تنويع مصادر التمويل وتحويله إلى بلد مصدر بشكل تام للغاز المسال والغاز المضغوط .

منذ انطلاق فعالياتها في عام 2013 لغاية نهاية عام 2019 , لعبت شركة غاز البصرة دورا مهما في تقليل انبعاثات الغازات الملوثة التي تحترق جراء إنتاج النفط , حيث منعت 107 مليون طن من انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون من دخول الغلاف الجوي, وهذا ما يعادل انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون من 4.5 محطة تعمل بالفحم بشكل مستمر في الفترة ذاتها, أو ما يعادل إزالة 3.5 سيارة من السير في الشارع لمدة 6 سنوات.
وفي عام 2019 , أطلقت شركة غاز البصرة تنصيب أول محطة لتسييل الغاز الطبيعي في البصرة وهو مشروع واعد مع وحدتين نموذجيتين والذي سيضيف 400 (مليون قدم مكعب قياسي ) على مجموع إنتاج الشركة وسيصل معدل الإنتاج بذلك إلى 1.4 مليار قدم مكعب قياسي في اليوم.

 

شاهد أيضاً

معركة المشاحيف 

كتب : راهي الحاتم ـ العراق المشاحيف ومفرده مشحوف وهي واسطة نقل اتخذها سكان الاهوار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 − 3 =