الرئيسية / تقارير ومقابلات / رمضان في ابي الخصيب عادات وتقاليد

رمضان في ابي الخصيب عادات وتقاليد

كتبت: منى العبدالله

تعد التقاليد والطقوس الرمضانية المتداولة  بين العوائل في قضاء ابي الخصيب من المواصفات الهامة لهذا الشهر الفضيل ففيه تتجسد العلاقات الطيبة بين الاهل والجيران من تزاور وتصالح ولقاءات وتبادل التهاني والتبريكات.

اما عن وجبات الطعام في هذا الشهر فهناك الاصناف والاكلات المتميزة.  حيث مختلف الاطباق الخاصة برمضان والمعروفة لدى العوائل والتي تتداول في وجبات الافطار والسحور ومنها( التشريب والشوربة واللقيمات والهريسة والكبة. وغيرها…).

وقد تعودنا نحن سكان ابو الخصيب منذ الصغر على تبادل هذه الاطباق بين الجيران في اوقات  ما قبل  المغرب وموعد  الافطار.

ان من المهمات الرئيسية لكل ربة بيت ان تعمل من اطباق الحلويات قسط يومي لعائلتها. تحاول تشكيله والتفنن في عمله ليصل الى مستوى الذوق والطعم المرجو.  ويلاقي القبول والمدح من العائلة. حيث ان اطباق الحلو مطلوبة مابين وجبات الفطور والسحور.

في رمضان يتجافى النوم ليلا عن معظم العوائل لتبقى تواصل السهر تنتظر موعد السحور حيث تحضر المائدة من جديد.

اما عن المسحراتي (ابو طبيلة)  فهو نجم  من نجوم رمضان يتمشى في الشوارع قارعا بالطبل ليوقظ من كان نائما بقصد تناول السحور والاستعداد لصيام يوم جديد.

كما نحد هناك نصيب للتزاور بين الاهل والاحباب ليلا لغرض التسامر والترفيه ومشاركتهم  بما لذ وطاب من انواع الطعام والشراب.

ولا يغيب عن المشهد الرمضاني جانب اللعب واللهو.  حيث تجتمع العوائل في لعبة المحيبس التي تتصف بالاثارة والتشويق.  او لعبة الدومنة والشطرنح.

اما الاطفال فيتجمعون قرب المنازل. او يجوبون بدراجاتهم في الطرقات بفرح ومرح متواصل.  شهر كريم متالق في ايامه ولياليه.  تكبل فيه الشياطين.  ويفرح فيه الصائمون بصيامهم.  فأيامه عبادة وقراءة وذكر. صلاة واستغفار وتلاوة. ولياليه فرحة وبهجة وسرور.  اللهم اعده بالخير والبركة على امة الاسلام في كل عام واجعل منه نبراسا لحياة مجتمعاتنا.

شاهد أيضاً

الفنان طالب عزيزي: أحب الشخصية الذي تقدم لي شيء جديد 

 حوار / سوريا / نسرين محمد  الفنان طالب عزيزي دوري في مسلسل فتح الأندلس الرأي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر + سبعة عشر =