الرئيسية / تقارير ومقابلات / ابي الخصيب جنة الارض وسحر الطبيعة

ابي الخصيب جنة الارض وسحر الطبيعة

كتب : حسين حسن صباح

إذا أحببت ان تقضي أجمل الاوقات والعطل برفقة العائله أو الاصدقاء ما عليك إلا ان تلملم ما تستطيع حمله وتشد الرحال الى قضاء ابي الخصيب لتعيش اروع اللحظات السياحية بعالم من سحر الطبيعة وجمالية المكان وروعة الابداع الالهي ملهمة الشعراء واستراحة العاشقين ونزهة الزائرين .. تنام على ضفاف شط العرب وتغتسل يوميا بمياهه مدينة تتلالا مع ضوء الشمس بألوانها المشرقة ، وتتميز بمجتمع متكامل من جميع الاديان تسودهم روح المحبه وأواصر الأخوة ومعاني الاحترام والتعاون المشترك.
التسمية
تحدثنا المصادر التاريخية بأن تسمية ابي الخصيب ترجع الى أحد موالي ابو جعفر المنصور وأسمه (مرزوق الخصيب أو غصيب ) الذي اسكنه المنطقة وحفر فيها نهر غزير المياه سنة 140 هجرية وحمل نفس الاسم وهي الاشهر وهناك رأي آخر يقول بأن التسمية ترجع الى خصوبة أرضة وظاهرة المد والجزر . عام 1912م كان يتبع قضاء ابي الخصيب اداريا نواحي الفاو وشط العرب والسيبة وفي عام 1935م ضم اليه ناحية شط العرب والسيبه والفاو وفي عام 1955م تكون القضاء من ناحية السيبة والفاو.
الزراعة
لطبيعة الارض ومناخها الجاف شبه حار وكثرة الانهار والجداول التي تعتمد على ظاهرة المد والجزر بشكل رئيسي بالإضافة للأمطار كلها عوامل ساعدت على تنوع المحاصيل الزراعية لذا توجهنا بالسؤال الى الاستاذ وسام عبد الاله جاسم مدير شعبة زراعة ناحية السيبة …ليجيبنا بأن ابي الخصيب يشتهر بزراعة النخيل لجميع اصنافة وأشهرها نخلة البرحي أول ظهور لها في البصرة يسقى بواسطة الانهر الصغيرة تسمى الاصبعيات (شوايخ) وعندما ترتفع مياه شط العرب تسقى النخيل في البشاتك وهي مساحات صغيرة بحدود 15 نخلة والمياه محيطة بها بظاهرة المد والجزر يأخذ معها الاملاح مما يجعل هذه الطريقة الافضل بزراعة النخيل وكثافته أما حاليا بسبب ملوحة ورداءة المياه تقريبا سوف تنقرض اشجار النخيل وكذلك ملية تجريف الاراضي التي قضت على معظم الاراضي الزراعية وحولتها الى اراضي سكنية.
صيد السمك
( يا صياد السمج …صدلي بنية ) بهذه الكلمات بدأ رئيس مهندسين زراعيين المهندس عادل عبد الواحد بقولة لطالما تتردد علينا هذه الاغنية التي تبين لنا خصوبة ووفرة مياهنا المحلية من الاسماك مثل سمك البني والكطان والشلك والكثير منها كلها ذهبت مع الزمن الجميل كان صاحب البيت المحاذي للنهر يلقي بشباكه ليأكل وجبة طازجة . كانت مهنة الصيد مهنه رئيسية لمعظم الاهالي الذين يستخدمون ادوات الصيد اشهرها الشباك و الهيالة والكراكير لكي يبيعوه في الاسواق العامره بالخيرات والذي يريد سمك طازج سيجده في مناطق ابي الخصيب ثم بدأ انحسار مخزون الاسماك في المياه المحلية منذ التسعينات باستخدام طرق جائرة أضرت بالصيد مثل المبيدات والسموم والكهرباء وشباك ذات فئات صغيرة مما ادى الى التراجع المستمر في الخزين الاستراتيجي للأسماك وابتعاد معظم الصيادين عن هذه المهنه الجميلة .
اشهر الصناعات الحرفية
وهي صناعة القوارب سواء للصيد او لنقل البضائع وكذلك الحصران والسلال والكراسي التي تعتمد مادتها الاولية من جريد النخيل , حلاوة نهر خور التي تشتهر بها والتي تصنع من الدبس والراشي وماء اللقاح الذي يستخدم لغازات المعدة .
وكما يستخرج من نخلة الساير ومكابس التمور المنتشرة على ضفاف شط العرب ، وفيها تكبس التمور بعد تنظيفها بعدت طرق ، وتستخرج النواة وتحشى بالجوز او اللوز وتغليف بالمكسرات او السمسم لتنقل الى اغلب دول العالم حتى اصبحت ابي الخصيب من أهم المراكز المنتجة لأجود التمور العالمية.
المراقد التاريخية
* قبر سليمان بن على العباسي يقع بمحاذاة قرية كوت الزين .
* قبر عباس بن مرداس يقع جنوب ابي الخصيب
* قبر السيد رجب بن شعبان الرفاعي أبرز شيوخ الطريقة الرفاعية في البصرة يقع في قرية السبيليات.
* قبر ابراهيم الرديني الكبير زعيم الاسرة الردينية في البصرة .
* قبر شيخ خالد يقع في قرية محيلة وكان من الزهاد .
* قبر سهل بن عبد الله بن يونس التستري يقع في قرية الحمزة .
* قبر ابي الجوزي يقع في قرية عبد اليان.
* صالح ابو الحمد قرب طريق ابي الخصيب .
القرى
* قرية ابو مغيرة
وهي من القرى الكبيرة وسميت نسبة الى نهر ابو مغيرة .
* قرية مهيجران
وفيها نهر كبيرة وكان يسكنها المحامي محمد زكي والمحامي عبد الوهاب محمود.
* قرية اليهودية
نسبة الى الطبيب اليهودي منحها له الخليفة هارون الرشيد وفي عام 1956م تغير اسمها الى قرية الحمزة .
* قرية حمدان
من القرى الكبيرة والتي سكنت فيها آل الحمداني المعروفة بعلمائها ومشايخها .
* قرية الصنكر
وهي تابعة الى قرية الحمزة .
* قرية السبيليات
وكانت تسمى قديما ( بدير جابيل ) وفيها قصور آل النقيب ويسكنها الاسرة الرفاعي وفيها قبورهم وقصورهم .
* قرية ابو فلوس
وفيها نهر بنفس الاسم سميت نسبة الى كثرة الفلوس التي تؤخذ من التجار .
* قرية يوسفان
* قرية كوت الزين
يقال بان تسميتها نسبة الى رجل جميل الوجه قادم من البادية العربية تقع في ناحية السيبة .
* قرية المطوعة
سميت نسبة الى امرأة كانت تعلم الاولاد على قراءة القرآن تتبع ناحية السيبة .
المعالم الاثرية
اشهرها وأهمها هو قصر الهارون المزركش بالشناشيل الجميلة , ودار الشاعر بدر شاكر السياب الذي يقع في جيكور.

تمتاز ابي الخصيب او ابو الخصيب كما يسميها اهلها بطيبة اهلها يتقاسمون الحياة بكل الوانها على مائدة العيش المشتركة ويطلق لفظ خصيباوي على من يتمتع بطيبة الاخلاق فقلوبهم مفتوحة لاستقبال كل قادم ، وعند مغادرته يمنحونه الهدايا ليعبروا عن مدى حبهم للآخرين من التمر أو حلاوة نهر خوز مفخرة ابي الخصيب التي تتميز بطعمها الحلو ومذاقها الطيب.

شاهد أيضاً

لو جردوا الأمم من النساء الشجاعات والمربيات للإنسان فسوف تهزم هذه الأمم وتؤول إلى الانحطاط

تقرير / زينب المنصوري اينما تجد العوز و الفقر تجد كما لا يوصف من الألم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 5 =