الرئيسية / أخبار عربية عالمية / يحل ضيفا عل وكالة الأضواء  السيد جاسم الموسى وجيه من وجهاء قبيلة العبيد عشيرة البوبطوش

يحل ضيفا عل وكالة الأضواء  السيد جاسم الموسى وجيه من وجهاء قبيلة العبيد عشيرة البوبطوش

حاورته: شذا الطه ـ سوريا 

من القبائل التي لها أثر كبير في سوريا لما يحملونه من وطنية وإنسانية وحل النزاعات من أجل استتباب الامن في سوريا ومن الشخصيات الوطنية السيد جاسم الموسى دافعه الوطني لخدمة سوريا وأبنائها ممن جعل الأضواء أن تسلط أضوائها من خلال التحاور عن ماهو جديد للعشيرة والقبيلة بشكل عام من خلال هذه الحوار .

*ماهي أصول وجذور قبيلة العبيد ومنها عشيرة البوبطوش والى اين تنحدر بالوطن العربي عموما وسورية خصوصا؟

-اصول قبيلة العبيد من اليمن وهي اعداها كبيرة بالنسبة لقبائل الاخرى  وتمركزهابحويجة العبيد وأطراف دجلة ولها تاريخ بالعراق وأطراف البصرة وهم امراء .

  • ماهو موقف العشيرة البوبطوش اثناء الحرب الإرهابية التي تعرضت لها الأراضي السورية والجيش السوري
  • نعم لقد كان لها دور ووقوف مهم مع الحكومة والجيش السوري ولها أيضا تاريخ بالعراق قاومت مع الحكومة العراقية وقدمت الدعم والشهداء وايضا لها دور مهم ومجموعات رديفة تساند الجيش وتتصدى لإرهاب والتكفير الذي  تتعرض له اغلب مناطق سورية وأريقاها
  • اين تواجد قبيلة العبيد وعشرة البوبطوش في سورية ؟
  • اكثر تواجد العشيرة بسورية بمحافظة حلب وارياف حلب منها قرية الباب وقرية اعزاز وجرابلس وسفيرة ومنبج  وعددها كبير جدا بهذه مناطق .
  • هل عشيرتك اخ جاسم الموسى كونك من وجهاء المعروفين بمنطقة قاتلت مع الجيش السوري وحمت منطقتها؟
  • نعم لقد شكلت مجموعات رديفة تقاتل جنب لجنب مع جيشنا وكان مجوعاتنا اكثر تواجدها اطراف الباب مطار كويرس ، ولقد قدمتوا شهداء من عائلتي  ففي عام ٢٠١٥دخلت مجموعات التكفيرية ما يسمى بداعش وقامت بقتل كل من زوجتي وزوجات ابناء وكل من النساء بالبيت لانني أقاتل مع جيشنا السوري .

*هل تواجد مبادرات لحل الخلاف مع الاكراد بمنطقتكم إرجاع بقية مناطق  التي ليست تحت سيطرة الدولة السورية واكيد دور العشيرة البوب وش دور اساسي ؟

– نعم لقد قمنا بعدة مبادرات بين مسيرتنا والأفراد الذين يسيطرون على مناطق  وعدة قرى من منبج  وقرية العجوزة وايضا قمنا بارجاع المواطنين عدة عائلات وذلك بعد العفو سيد الرئيس بشار الاسد والتسوية التي تجرى الان من أجل إعادة اغلب ابناء مناطقنا وعشيرتنا لتسوية والعودة الى حضن الوطن

* الكلمة الأخيرة لحضرتك لوكالة الأضواء الدولية بالعراق ولكل قراء

– اشكر بالأول حضرتك الاعلامية شذا الطه على حضورك لحلب  وريفها وحط الضوء على عشائرنا القاطنة بسورية وايضا اشكر الاستاذ محمد جواد الدخيلي  مدير تحرير جريدة الاضواء على هذا اللقاء الرائع واتمنى لكم المزيد من التقدم والنجاح وشكرا جزيلا .

شاهد أيضاً

الشيخ عمر الغانم شيخ عشيرة الغانم قبيلة الولدة يحل ضيفاً على الاضواء

حاورته : شذا الطه ـ سوريا من القبائل والعشائر في الوطن العربي لها دور فاعل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.