الرئيسية / تقارير ومقابلات / الشيخ عمر الغانم شيخ عشيرة الغانم قبيلة الولدة يحل ضيفاً على الاضواء

الشيخ عمر الغانم شيخ عشيرة الغانم قبيلة الولدة يحل ضيفاً على الاضواء

حاورته : شذا الطه ـ سوريا

من القبائل والعشائر في الوطن العربي لها دور فاعل في المجتمعات العربية ولها حضوراً مميزاً لحل المشاكل ما بين أبناءها ومن القابل الوطنية في سوريا قبلة الوالدة لها حضوراً مميزاً في سوريا وخصوصاً عشيرة الغانم التي تمتد جذورها في الخليج العربي والعراق وسوريا حيث ارتأت صحيفة الأضواء الالكترونية تسلط الضوء على هذه العشيرة من خلال لقاءنا مع الشيخ عمر الغانم يحل ضيفاً علينا من خلال هذه الحوار السريع .

*.ماهي أصول قبيلة الولدة والي أين تنحدر بالوطن العربي ؟

– تعود أصول قبيلة الولدة من قبيلة الزبيدي بنو شعبان من اليمن  وهم ٣ اخوة خيالة زبيدية  من الشام الى حمص ومن حمص الى دير الزور وال. العراق وتكريت لأنها بنو شعبان ومنها الولدة اكبر قبيلة بالوطن العربي وفي سورية خاصة  والولدة منها بنو شعبان ومنها الفعادلة  واكتر تواجد عشيرة الغانم في سورية ريف حلب الشرقي منطقة الخفسة وهي ٥٧ قرية منها ٢٨ قرية فيها عشيرة الغانم وحاليا اغلب مناطق تواجدهن فيه قسم تحت سيطرة الدولة وعدة قرى برد قسد.

*ماذا قدمت عشيرة الغانم لدولة السورية اثناء الحرب والازمة الحالية؟

– لقد قدمت العشير ة من القدم شهداء من على دور الثورة الفرنسية وايام الاحتلال العثماني وحاليا من خلال الاحداث بسورية كان لها دور بالدفاع عن الأرض السورية من خلال دم الشهداء الذين ضخوا بدمائهم من تحرير مناطقهم من الارهاب الذي تتعرض له،

*هل هنالك حاليا وبعد انتصار مدينة حلب وتحرير اغلب المناطق هل قامت الشيوخ والعشائر الولدة بمبادرات لعودة الذين غرر بهم وارجاهم الى حضن الوطن؟

– نعم بدأت العشيرة بعدة مبادرات لحل اغلب الخلافات وإعادة قسم من الشباب إلى حضن الوطن وفعلا هناك وجهاء وكبار العشيرة لكي تعيد عدة عائلات كانوا خارج نطاق الدولة وعودتهن الى بيوتهن والى حضن الوطن من خلال التسوية والمصالحة والعفو الذي قدموا السيد الرئيس،

* هل هناك عمل اوحل سريع لحل الخلافات التي حاصت مع الاكر او مشاكل العشائر  وخلافات التي بينهم قريبا؟

– نعم هناك عدة حلول يتفق ع كبار القبيلة والعشيرة لاجاد حل مناسب مع الاكراد وايضا حل وتقارب بين كل العشائر بحلب  وايضا بكل محافظة ومنطقوا بسورية.

* كلمة اخيرة من شيخ عمر الغانم لقراء جريدة الأضواء الالكترونية ؟

– اشكر وكالة الاضواء العراقية بلاد الرافدين والعلم  من حلب الشهباء الى العراق والبصرة وايضا اشكر الأستاذة شذا الطه على حسن الاستقبال والحضور واتمنى لكم مزيد من التقدم والازدهار على كافة المجالات .

شاهد أيضاً

لجنة الاستشارات الشبابية تطلق مشورع “إدماج الشباب في التعليم من أجل التحول الاجتماعي”

الاضواء / البصرة / حوراء كامل البدر  انطلقت اليوم أعمال لجنة الاستشارات الشبابية لمشروع “إدماج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.