الرئيسية / المرأة والمجتمع / المراهقة عمر البحث عن الهوية وتأكيد الذات

المراهقة عمر البحث عن الهوية وتأكيد الذات

الاضواء/تبارك الحاتم

 

تُعد المُراهقة من المراحل الخَطِرة التي يعيشها الإنسان، بل قد تكون الأخطر من بين كُلّ المراحل، إذ ينتقلُ الإنسانُ فيها من مرحلة الطّفولة إلى الرُّشد، ضمن تغييرات جديدة مُتعلّقة بجوانب النّمو المختلفة، كما يتعرّض الإنسانُ فيها للكثير من الصِّراعات الخارجية والدّاخلية.
واشار العالم هوروكس (Harrocks) بانه المراهقة هي الفترة التي يخرُج فيها الإنسانُ من شرنقة الطّفولة إلى العالم الخارجيّ المُحيط به، ليبدأ في الاندماج فيه، والتّفاعُل معه، ويُحاول هوروكس أن يُركّز على فكرة انتقال الإنسان من الطفولة، وما تحمله معها من اتّكالية على مُحيطه، إلى العالم الخارجيّ والبيئة المحيطة به، ليكوّن استقلاله الذاتيّ، ويعتمد على نفسه.
وبين عالم النفس ستانلي هول (Stanley Hall) بانه المراهقة هي فترةٌ من عُمر الإنسان يتصف فيها سلوكه بالحّدة، والتّوتر الكبير والانفعال العاصف، وركّز ستانلي على فكرة الجانب الانفعاليّ الذي يُصاحب مرحلة المراهقة، ويتشكّل على صورة انفعالات وتوتّرات وثورات.
ومن وجهة نظر الأميركيان( لي جي ستون وجي تشيرش) يعتبران المراهقة حالة ذهنية، ونمط حياة يبدأ من البلوغ وينتهي عندما يكتسب الفرد حرية قراره، أي عندما يصبح ناضجا اجتماعيا وعاطفيا، يملك الخبرة والدافع الضروري لتحقيق دور الكهل.
واوضح عالم التحليل النفسي الأميركي (بيتر بروس) بانه المراهقة هي مرحلة ينصرف فيها المرء عن صور التعلق الطفولي ليتعلق بصور أخرى.
وبين عالم الاجتماع الفرنسي (جيرار لوت)بانه المراهقة هي مرحلة تهميش وتبعية مفروضة على فئة عمرية تمتلك كل الخصائص التي تؤهلها كي يُنظر إليها ككهلة.
ويبقى الرأي الأكثر شيوعا هو ذلك الذي وضعته البريطانية (هيلين بي) والذي يلخص المراهقة في كونها مرحلة انتقالية يتغير الطفل خلالها جسمانيا وذهنيا ومعرفيا لكي يغدو كهلا.
وأضاف إليه البلجيكي (ميشيل كلايس) بانه المراهقة هي التغيرات الحاصلة في علاقات المراهق مع محيطه، مؤكدا أن المراهق لا يقف من تلك التحولات موقف المتفرج السلبي، بل ينخرط كفاعل جادّ حريص على بناء حياته الخاصة.
ومن خلال ما سبق الحديث عنه عن مرحلة المراهقة نستنتج أنها من أهم المراحل في حياة الإنسان لأنها تشكل مرحلة انتقالية للإنسان من ناحية تطوره البدني و النفسي ، و تمتد ما بين سن 15 سنة إلى سن 25 سنة ، مع ملاحظة ان علامات المراهقة لا يتساوى فيها المراهقون جميعهم بل تختلف من شخص لآخر و من مجتمع لآخر ، و بالنسبة للجنس فإن المثبت علميا أن الأنثى تدخل في هذه المرحلة قبل الذكر.

شاهد أيضاً

مشغل نهر العطاء في ابي الخصيب يساعد العوائل الفقيرة

الاضواء / منى العبدالله يساهم مشغل نهر العطاء الخيري في ابي الخصيب بادارة الست فرح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 + 18 =