الرئيسية / أخبار عربية عالمية / السجن مدى الحياة لقاتل المصلين المسلمين في نيوزلندا

السجن مدى الحياة لقاتل المصلين المسلمين في نيوزلندا

الأضواء / كانبرا / محمد بكر

 

أصدرت محكمة نيوزلندية حكما بالسجن مدى الحياة دون إمكانية إطلاق السراح المشروط بحق الإرهابي الأسترالي برينتون تارانت منفذ هجوم المسجدين في مدينة كرايست تشيرش في الخامس عشر من آذار من العام الماضي. وصدر الحكم بعد الاستماع إلى ضحايا الإرهابي الأسترالي الذي قتل 51 مصلياً وأصاب 40 أخرين.

وصدر الحكم بحق الإرهابي بعد إقراره بالذنب في جميع التهم الموجهة له وهي 51 تهمة قتل عمد و40 تهمة بالشروع في القتل، وتهمة واحدة بارتكاب عمل إرهابي. وعمد إلى بث جريمته مباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي. وأقر تارنت بالذنب عند بداية محاكمته في الرابع والعشرين من الشهر الحالي وارتكاب عمل إرهابي.

قال القاضي كاميرون ماندر ، الذي أصدر الحكم في محكمة كرايستشيرش العليا اليوم ، إن تارانت أظهر قسوة ولامبالاة قاسية في تنفيذ جرائمه المدفوعة أيديولوجيًا.

وقال القاضي ماندر إن المسلح بدا منغمسا تماما في نفسه ولم يندم ولا يخجل. وقال إن الجرائم كانت جبانة وبدم بارد وتحركها “أيديولوجية مشوهة وخبيثة” قال إنها “متجذرة في التعصب الديني والعرقي”. وقال القاضي ماندر إنه ليس هناك شك كبير في أن الأسترالي انتقل إلى نيوزيلندا في 2017 لاستهداف الجالية المسلمة.

قال له: “أتيت إلى هذا البلد لتقتل”. وكان تارانت قد تنازل عن حقه في تقديم أي مذكرات للحكم ، لكنه طلب من محامٍ احتياطي إخبار المحكمة أنه لا يعارض عقوبة السجن مدى الحياة دون الإفراج المشروط. لم يُظهر أي عاطفة عند صدور الحكم.

في إطار الجلسات ، أُبلغت المحكمة أنه بين سبتمبر / أيلول 2017 و 15 مارس / آذار 2019 ، عندما وقعت الهجمات ، بدأ تارانت في تكديس الأسلحة ووضع خطته. في يوم إطلاق النار ، غادر المنزل الذي استأجره في دنيدن ، وتوجه إلى كرايستشيرش.

كان أول من تم إطلاق النار عليهم أربعة رجال كانوا في طريقهم إلى مسجد النور عندما دخل المسلح البوابة الأمامية. ولقد وصفت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن الهجوم بأنه أحد “أحلك أيام” نيوزلندا. وقد تحدث الناجون من إطلاق النار ، وكذلك أقارب الضحايا ، أمام المحكمة خلال جلسة الاستماع التي استمرت أربعة أيام.واعتبر قرار المحكمة تاريخياً لكونه لم يسبق أن صدر قرار مثله في حق أي مواطن نيوزلندي من قبل . وكانت نيوزلندا قد الغت عقوبة الإعدام في جرائم القتل العمد في العام 1961.

شاهد أيضاً

السفير العراقي يلتقي مرشحة استراليا لتولي منصب رئيس لجنة (سيداو) الاممية

الأضواء / استراليا / محمد بكر   التقى سفير جمهورية  العراق لدى استراليا الدكتور باسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 5 =