الرئيسية / أخبار محلية / كورونا يشل حركة التبادل التجاري بشكل عام ..والاقتصاد الزراعي بشكل خاص

كورونا يشل حركة التبادل التجاري بشكل عام ..والاقتصاد الزراعي بشكل خاص

الأضواء / البصرة / مسلم الربيعي

كورونا فايروس لم يقتصر تأثيره على الأوضاع الصحية فحسب بل تعداه إلى تعطيل معظم القطاعات ومنها قطاع التجارة عن هذا الموضوع كان لنا لقاء مع التدريسي في كلية التربية للبنات بجامعة البصرة الدكتور ميثم عبدالحسين الوزان الذي حدثنا قائلاً:

  بعد تفشي الفيروس العالمي المستجد كرونا (COVID 19)الذي اثبت خطره من خلال سرعة انتشاره على مستوى دول العالم كان لابد من اتخاذ اجراءات وقائية اهمها غلق الحدود الدولية مما أدى إلى شل الحركة التجارية بشكل عام وحركة الاقتصاد الزراعي بشكل خاص .

وأضاف تمثل التبادلات التجارية الغذائية بين الدول حلقات مهمة تتصل مع بعضها لتوفير الحد الادنى من الحاجات اليومية للسلة الغذائية للفرد ، فعلى مستوى البلدان التي لم يكن لديها الاحتياطات اللازمة من السلع الاستراتيجية للأمن الغذائي فهي حتماً ستعاني من إمكانية استمرار تدفق السلع إلى الأسواق وبنفس الأسعار.

 وتطرق لموضوعة المرونة التي عبر عنها بالعلاقة بين متغيرين او اكثر والتي تعكس مدى استجابة عامل او متغير معين للتغير الذي يطرأ على عامل اخر,معرفاً الاسعار(prices) بأنها قيمة البدل النقدي الذي يمثل نظاما يعمل على توليف عناصر العرض و الطلب للسلع ليعبر عن القيمة التبادلية للسلع والخدمات , فيما يمثل الطلب(the demand) مقدار رغبة المستهلك مقارنة بقدرته الشرائية وهو خاص بالمستهلك , اما العرض(display) فيمثل قدرة المنتج على توفير السلع و طرحها في الاسواق حسب آليات العرض المختلفة .

واشار إلى أن معرفة مرونة السلع الزراعية تقسم إلى سلع زراعية عالية المرونة ،سلع زراعية متكافئة المرونة ،سلع زراعية قليلة المرونة ،سلع زراعية عديمة المرونة،سلع زراعية لانهائية المرونة .

واوضح ان هناك امكانية لإيجاد البدائل للسلع الزراعية حيث تظهر خاصية الاستبدال في الاسواق متزامنة مع حدوث تغيرمفاجئ في سعر السلعة المراد شرائها حينها يبحث المستهلك عن أخرى تمتلك نفس الفائدة المرجوة من السلعة الاصلية وبسعر ادنى يتناسب ومستوى الدخل.

      ونوه من خلال تتبع نظام المجموعات الغذائية نجد انها تقسم الى أربع مجاميع ،مجموعة الحليب ومنتجاته ويتم استبدالها بالزبدة النباتية والشحوم الحيوانية ،مجموعة اللحوم والبقول ويتم استبدالها  باللحوم البيضاء والبقوليات المجففة ،مجموعة الفواكه والخضروات ويتم استبدالها  بفواكه مجففة وعصائر،مجموعة الخبز والحبوب ويتم استبدالها  بالمعكرنية بأنواعها والخبز المخلوط بالشعير.

وتابع مع عدم وجود بادرة امل لانفراج الازمة الصحية على المدى القريب او المنظور بدأت السلع الاستهلاكية والبديله بالنفاذ من اسواق الجملة والمفرد , مما سبب ارتفاع الاسعار مما يؤثر سلبا على شريحة من هم دون مستوى الفقر وشريحة الاجراء اليوميين الذين يعملون لاجل كسب العيش اليومي .

 مبيناً من خلال متابعة أسعار السلع الغذائية ذات الاستهلاك اليومي نجد إن هنالك قفزة سريعة في مستوى الاسعار لا تتناسب مع حجم الطلب وهذا ما يعبر عنه اقتصاديا بأضطراب السوق الذي يخرق جميع القوانين الرياضية نتيجة العامل النفسي للمستهلك أي دافعية الامتلاك لاشباع عنصر الخوف من المجهول متخطيا عاملي العرض والطلب .

 

شاهد أيضاً

ممثلة جامعة الاورال الفيدرالية الروسية في رحاب جامعة البصرة

الأضواء / اعلام جامعة البصرة زارت ممثلة جامعة الاورال الفيدرالية الروسية سيسكوفا اليزابيث رئاسة جامعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر − 1 =