الرئيسية / آراء حرة / الغذاء الصحي

الغذاء الصحي

كتب : زهير يعقوب الجزائري ـ البصرة 

 

وكلوا من طيبات ما رزقناكم حلالا طيبا..يعتبر الغذاء الصحي نظام متوازن يضمن للانسان السلامه في بدنه ووقايه من الامراض ويمده بالطاقه والحيويه لقيامه بالاعمال اليوميه حيث يحتوي على عناصر يحتاجها الانسان مثل البروتينات والنشويات والسكريات والحبوب والدهون والفواكه والخضروات وغيرها.
وبحسب حاجه الفرد يجب عليه تنظيم وجبات الغذاء خلال النهار وتنوعها وتوزيعها على حسب الحاجه.
ولابد من اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وفق اسس محددة لتعود فائدتها على الجسم مثلا الحبوب وهي جدا مهمه بعدها الخضروات والفواكه بعدها منتجات الالبان وبعدها اللحوم وفي المرتبه الاخيرة الدهون والسكريات..وهذا نظام صحي متبع من قبل منظمات الغذاء.
انته تعرف عزيزي القارىء ان اغلب الامراض سببها عدم الالتزام مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والكولسترول وغيرها كثير السبب الرئيسي هو الغذاء غير الصحي والعلاج يكون بالامتناع عن هذا الغذاء نهائيا.
بينما الغذاء الصحي يجعل الجسم قويا ويزيد مناعته وتنميه القدرات الفكريه وقوة العضلات وبعيدا عن مشاكل السمنه والمفاصل والحفاظ على المظهر الخارجي وخصوصا النساء اللواتي يبحثن عن الرشاقه ونظارة البشرة.
كذلك يحمي الجسم ويزيد من مقاومته للاوبئه وخصوصا ونحن نمر بازمه فتكت بالشعوب وهو مرض فايروس كوفيد 19 الذي من اسبابه المناعه المتدنيه للفرد..اتباع هذا النظام الذي يحتوي على الفيتامينات مثلا c الموجود في الحمضيات والتوت والكيوي والبروكلي والسبانغ وفيتامين E الموجود في اللوز والجوز وبذور عباد الشمس والصويا والبندق وسمك التونا وباقي الخضروات وحمض الفوليك الموجود في الحبوب كالفاصوليا والعدس وهو يقي من غير الدم وامراض القلب والكثير من الفيتامينات التي تزيد من مضادات الاكسدة.
كذلك لا يخفى علينا شرب الماء لان الجسم يحتاج من 7 الى 8 اكواب يوميا لترطيب الجسم وهو بدوره يحمل الاوكسجين للدم ويزيد من حركه الامعاء.
ولا ننسى المواد الثانويه مثل الاعشاب ومنتجات النحل فهي مكمل للغذاء.لقد تكلمنا باختصار لاعطاء نظرة عامه واسال الله الصحه والعافيه للجميع .

شاهد أيضاً

الأدب الشعبي تراث و قيمة

كتبت : منى فتحي حامد _ مصر بداية من القول، نشير بالضوء الأخضر حول موضوعا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 + 11 =