الرئيسية / أخبار عربية عالمية / الثقافة أصالة وتجدد – ملتقى العجيلي للإبداع الروائي

الثقافة أصالة وتجدد – ملتقى العجيلي للإبداع الروائي

الضواء / سوريا / لينا ابراهيم 

قدمت مديرية الثقافة بالرقة احتفاء بأيام الثقافة السورية مجموعة من النشاطات الثقافية المتنوعة حيث شارك بها نخبة من الباحثين والنقاد في ملتقى الأديب الدكتور عبد السلام العجيلي للإبداع الروائي وذلك في بلدة دبسي عفنان بالريف الغربي المحرر تأكيداً على استمرارية الثقافة السورية بأصالتها .
الأديب الراحل العجيلي ابن بيئته وارتباطه بالموروث واضح لا لبس فيه فإنه أول من زاوج بين الحكاية والقصة من كتابنا المعاصرين، فكان في حكاياته متعددة الوجوه مؤسساً فاعلاً لبنية الأدب العربي، فضل العجيلي العيش في الرقة على سواها ولكنه من قلب هذه المدينة ومن عيادته الصغيرة بلغ ذرا الشهرة والمجد.
وأول ما قام به الإرهاب الأسود هو تدمير الصروح الثقافية والحضارية، كما هو الحال في منابر حاضرة الرقة وكل ما يتعلق فيها طيلة سنوات الحرب العدوانية على سورية. مؤكداً محافظ الرقة عبد الرزاق خليفة على أهمية الثقافة في مسيرة وبناء الإنسان .
مضيفاً إلا أننا أول ما قمنا به بعد التحرير على أيدي أبطال الجيش العربي السوري، هو إعادة بناء الإنسان بناء وطنياً صحيحاً وسليماً، من خلال إعادة تأهيل المدارس والمنابر الثقافية لتعود مصدر إشعاع حضاري كما عرفه التاريخ عن حاضرة الرقة.
ومن جهة أخرى أكد رئيس مكتب الاعداد والثقافة والاعلام بفرع الرقة لحزب البعث العربي الاشتراكي الرفيق محمد الخضر النشاطات الثقافية تعبيراً عن الحالة الثقافية الرائعة في الرقة رغم ما تعرضت له من دمار وإرهاب لا يوصف، لنقول للعالم أجمع اننا مستمرون برسالتنا الثقافية والحضارية من خلال نخبة من الأدباء والمفكرين السوريين من مختلف محافظات القطر.
ومن ضمن السياق ذاته أفاد مدير ثقافة الرقة محمد العبدون إلى أهمية الملتقى أنه يقام في عيد الوزارة وفاء منها للمبدعين والمثقفين في سورية، ودليل على أن الثقافة السورية دائماً في حالة متجددة ومتجذرة وذات أصالة، ومن إدراكنا أنه عندما تبنى الثقافة بشكل صحيح فإننا نكون قد بنينا عقولاً صحيحة وبلداً حضارياً.

شاهد أيضاً

امتلك مفتاح قلب المرأة

كتب : صلاح جاسب – العراق  النساء جميعا دون إستثناء كاءن لطيف، حساس وعاطفي، فقد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *