الرئيسية / الثقافية / لماذا صفحة “(الفن والنقد) التشكيلي

لماذا صفحة “(الفن والنقد) التشكيلي

كتب : خالد خضير الصالحي ـ العراق 

ان الفن التشكيلي عامة، والنقد التشكيلي بشكل خاص، هو احد اهم الموضوعات التي تشكل صلب اهتماماتنا في الثقافة، وفي الكتابة، وان عنوان الصفحة كان مثار حيرة فنحن نعتقد ان الادق من كل الاحتمالات ان يكون العنوان: “الفن التشكيلي والنقد التشكيلي” ولكنه سيكون عنوانا مهلهلا، فاخترنا هذا العنوان: “(الفن والنقد) التشكيلي” لننشر الفن، اي فن كان، وبضمنه: الفنون التشكيلية، والموسيقى، والعمارة، والفوتوغراف، وغيرها، تحت مسمى عام هو (الفن)، اما الكتابة النقدية فمخصوصة بالنقد التشكيلي .. ولكننا في كل ما ننشر ميالون الى الفن التشكيلي ..

نامل ان تكون صفحة “(الفن والنقد) التشكيلي” مكانا لجميع الفنانين، والنقاد، والمهتمين بالفن التشكيلي، لنشر اعمال الفن، واخبار المعارض، ومتابعات تجارب الفنانين، والكتابة النقدية، متمنين من الاخوة في المجموعة المساهمة بنتاجاتهم وكتاباتهم التي تخص: التشكيل، والنقد التشكيلي، واعمال الفن التي تعود لهم او لفنانين معروفين..

ان هدفنا من فتح هذه الصفحة هو نشر الثقافة الفنية، وادامة الحوار الجاد حول الفن التشكيلي، وخلق وتطوير اساليب كتابة نقدية تبتعد عن الانشائيات والتقنيات اللغوية التي لا تنتمي الى لغة النقد.

ان ديمومة الصفحة، وجدّتها، والارتقاء بما ينشر فيها، بيد الاخوة الاصدقاء المنتمين لها، فنامل منهم المساهمة اليومية، او الاسبوعية، بمنشور واحد، على الاقل: بمقال، او بصورة لاحد اعمالهم، او خبر عن حدث تشكيلي، او راي ولو ببضعة اسطر، او بنص مقتبس لاحد الكتاب الاخرين يجد في اعادة نشره فائدة، كما اننا نعيد نشر بعض من مقالاتنا القديمة التي نرى في اعادة نشرها فائدة، والتي لاحظنا ان البعض يعتقدون انها كتبت لاول مرة فيفومون باستنساخ بعض مما يطرحه كتاب الصفحة لاعتقادهم انها لا تظهر في محرك البحث جوجل، ولكننا نذكرهم ان غالبيتها منشورة او انها ستنشر خلال يومين او اكثر قليلا، فلا ننصحهم باقتباس الافكار منها دون الاشارة الى كتاب تلك الافكار.

كما ان ديمومة اخرى يمكن ان تجعل الصفحة فاعلة، ومتحركة، وتستوعب كل الاراء، وهي الحوارات التي تناقش، وتنفض، وتعدل، وتضيف، وتطرح الاراء المنشورة، وسنضمن للجميع انها تنشر جميعها طالما كان الطرح رزينا، ويخص الراي، وليس شخص الكاتب.

نرجو ان تكون المواد المرسلة للنشر لها علاقة بالفن art ولو بطريقة ليست متخصصة، وان لا يشاركوا الا بالموضوعات ذات العلاقة بالصفحة فقط، وان تقترن اللايكات قدر الامكان، بكتابة تعليق او رأي ولو قصير حول الموضوعات.

ان نشر لوحات عارية نعتبره جزءا هاما من الفن على مدى تاريخه المديد، وهو ما قد يعتبره البعض خدشا للحياء، وتجاوزا للاعراف والقيم الاجتماعية والدينية، وهم احرار في عدم مشاهدتها، او في الخروج من الصفحة مع خالص اسفنا لذلك واعتذارنا منهم، دون الحاجة الى التبليغات التي تذكرنا بالتقرير الامنية للاحزاب والانظمة الشمولية.

ان الصفحة غير مسؤولة عن الاراء التي يطرحها الكتّاب الا انها تراقب وتتابع ما ينشر فيها..

نحن نتجنب قبول الاسماء المستعارة لاعتقادنا انها لا تنطوي على ما يستدعي التخفي خلفها.

شاهد أيضاً

مؤتمر القمة الثقافي العربي الثاني يعقد في ميسان

الأضواء / ميسان / أشواق شلال الجابر عقد مؤتمر القمة الثقافي العربي الثاني للفترة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 − 9 =