الرئيسية / أخبار محلية / جامعة البصرة تعلن انجاز علمي جديد لمواجهة جائحة كورونا

جامعة البصرة تعلن انجاز علمي جديد لمواجهة جائحة كورونا

الأضواء / اعلام جامعة البصرة

اعلن الفريق البحثي في جامعة البصرة عن انجاز علمي جديد لمواجهة جائحة كورونا . واوضح رئيس الجامعة الدكتور سعد شاهين ان الفريق البحثي للجامعة  تمكن من تصميم وتصنيع كت(Kit- Real Time PCR) والذي يحتوي على مواد تشخيصية لفيروس كورونا

وبين عميد الصيدلة الدكتور فلاح حسن شري ان هذا الابتكار سيساعد على تشخيص فيروس كورونا بخطوة واحدة كما تم تصنيعه وسيكون ارخص من الكتات المستوردة وسريع الكفاءة مما سيقلل العبئ على وزارة الصحة ويسهم بمواجهة الوباء بكفاءة عالية.

ومن جانبه اوضح الدكتور عدنان البدران احد المساهمين بتصنيع الكت ان هذا الـ (Kit) صنع وصمم وفق المواصفات العالمية وهو جاهز للعمل وطلبنا  فحصه من قبل منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة لاقراره والانطلاق بإدخاله للخدمة في المختبرات.

مضيفاً ان هذا الاختراع يحتوي على  مجموعة من المواد الخاصة بفحص فيروس كورونا كما ام استخدام جينين خاصين بفيروس كورونا احدهما (E gene )والثاني (Orfb1 gene )

وهذان  الجينان سيتضخمان عن طريق (Real Time PCR اضافة لذلك فان الكت موجود به انزيم( Reverse Transcriptase) الخاص بتحويل (RNA) الى (cDNA)ومواد اخرى و حسب المواصفات العالمية وسيكون اضافة مهمة ونوعية ووطنية لمواجهة الجائحة.

شاهد أيضاً

جلسة حوارية تحت عنوان (الثقافة والأقتصاد ودورهما في تنمية الأنسان وبناء المجتمع) التي أقامها مؤتمر القمة الثقافي العربي

الأضواء / اعلام البنك المركزي العراقي فرع البصرة بحضر مدير عام البنك المركزي العراقي فرع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.