الرئيسية / أخبار محلية / مجموعة دراسات ومقالات نقدية عن المسرح في كتاب جديد للمؤلف حيدر علي الاسدي من البصرة

مجموعة دراسات ومقالات نقدية عن المسرح في كتاب جديد للمؤلف حيدر علي الاسدي من البصرة

الأضواء /  علي سلمان العقابي

صدر عن دار النيل والفرات المصرية للطباعة والنشر والتوزيع الكتاب الجديد الموسوم للمؤلف حيدر علي الاسدي من البصرة تحت عنوان (طرق ابواب الازمة المجاورة: دراسات نقدية في المسرح) .
وفي حديث خاص أكد الباحث والكاتب حيدر علي الاسدي قائلاً:” ان الكتاب هدية من دار النيل والفرات للطباعة والنشر والتوزيع بعد ان حصلت على جائزة أفضل كتاب نقدي على المستوى العربي في مسابقة دار النيل والفرات المصرية”
وبين ان الكتاب :” تضمن 19 دراسة نقدية عن نصوص وعروض مسرحية ومنها قراءة في نص الدكتور مجيد حميد الجبوري ( يا للغرابة انموذجاً) و مسرحية (الصدى) ودراسة عن كريوكراف (أنا)ومسرحية خدملك للدكتور ماهر الكتيباني ومسرحية حداد ليالي ثلاث للدكتور حازم عبد المجيد وعرض ( رحلة سفر)لأحمد عبد الواحد ومسرحية (العرس الوحشي) للمخرج الدكتور علي الحمداني ومسرحية (رماد) وعرض (هيت لك وطقوس وحشية) ومسرحية (كاروك) لعبد الكريم العامري ومسرحية ( قطرة) للمخرج اكرم وليم والعرض الاحتجاجي ( لا ما نتعب) واخيرا نص مسرحية (الصبي الطائر) للكاتب عمار سيف “
وأوضح الاسدي “ان الكتاب يضم بين طياته مجموعة دراسات ومقالات نقدية كتبت في سنوات متفرقة وبمستويات فنية وادبية متنوعة وبوعي نقدي متباين ، جمعت خلالها ما كتبته عن عروض مسرحية متنوعة الاتجاهات والاساليب، نشرت كل هذه الدراسات في الصحف المحلية والعربية والمواقع الالكترونية ،لتسهيل مهمة القارئ للتعرف على النتاجات المسرحية التي تم تناولها نقدياً عبر هذه الدراسات والمقالات النقدية”.
ويذكر ان المؤلف أهدي هذا العمل الى (الناقد المسرحي البصري. الراحل بصمت وهدوء …عزيز الساعدي. عندما كتب في مقدمة الكتاب …. اهديك جهدي هذا …)

المؤلف في سطور:
الكاتب حيدر علي الاسدي أكاديمي تدريسي أستاذ مساعد في كلية الإدارة الصناعية للنفط والغاز أحد كليات جامعة البصرة للنفط والغاز. ويعمل مديراً لقسم الاعلام فيها اضافة لوظيفته التدريسية. وهو كاتب وناقد واعلامي ولد في البصرة من العام 1987 حاصل على شهادة الماجستير في الفنون المسرحية صدرت له مجموعة من الكتب في مجالات الفن والاعلام والنقد وله كتابات نشرت في عدد كبير من الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية المعتمدة.

شاهد أيضاً

صدور كتاب (فلسفة الحرية في النص المسرحي العربي المعاصر) للباحث البصري (صلاح حمادي الحجاج)

الأضواء / حيدر علي الاسدي صدر عن الهيئة العربية للمسرح في الامارات كتاب (فلسفة الحرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.