الرئيسية / تقارير ومقابلات / البصره تتجول في امريكا. ؟

البصره تتجول في امريكا. ؟

كتب : زكي الديرواي ـ العراق 

البصره تسكن نيوزلندا. ؟ اسم البصره عشق يسبب البكاء.. ذكراه سببا للغناء اصل اللغة والقواعد ومقامات الغناء. سببا للادب والشعر وانشودة الشعراء. على شط العرب تحلى اغانينا وعلى البصره..
بصرتنا ماعذبت محب وقصائد اخرى كثيرة وما اجملها من انشودة ..انشودة السياب الخالد ..انشودة المطر البصرية اصبحت عالمية الصدى ..وحتى بويب اصبح بحرا من المحبة للعاشقين..
وتلك الشناشيل التي تقف خلفها بنات الجلبي..
البصره وماادراك ما البصره..في اليوم الثاني لعيد الفطر هذا العام 2020 تبادل معي التهاني الصديق البصري العراقي الاصيل رعد جورج المهاجر بعد حرب الخليج الى نيوزلندا .افتتح مطعما في الغربة ليكون سببا للرزق..
رعد ..رعد بصري بمعنى الكلمة ومضمونها ومحتواها كان يمتلك مكتب الرائد للاستنساخ في سوق حنا الشيخ في العشار مركز مدينة البصره..
تربطني به صداقة نادرة. والصديق قاسم علي منصور ..يسكن بشقته الخاصة في الطابق الثالث من البناية التي كانت تضم تصوير اللطيف وقتها في منطقة الساعي على الشارع العام مباشرة وتطل على نهر العشار…
كنا نزوره في الأسبوع ليلة اوليلتين. او اكثر يعد الطعام بيده
الباقلاء .واللبن .واللبلبي والحامض والمقبلات والصمون الحجري والدجاج المشوي او الكباب يرحب دوما بالضيوف القادمين حتى من بغداد او مناطق اخرى نسهر معه ..محب للبصره واهلها وللنكات وتبادل الحوارات ..روحه جميلة عذبه جدا..خفيف الظل اينما حل.
ذات ليلة بعد حرب الخليج ..فاجأنا وهو يشعل الشموع لانارة الشقة بعد إنقطاع التيار الكهربائي.. قائلا للاسف سامحوني اعذروني ساهاجر تاركا قلبي معكم ومع البصره ..الى نيوزلندا اتزوج واستقر هناك وربما للأبد .ياله من خبر محزن حدا..
كان الخبر صادما ومؤلما..لكننا نتمنى له كل خير..
معقولة ابو رعود .قال نعم معقولة لان البصره لن تخلص من الحروب والقهر والظلم والاضطهاد ..عندها قال قولته الشهيرة لو(حدثت حرب بين العراق وتركيا ستدار البصره على الخارطة وتوضع امام تركيا) وفعلا البصره نالت مانالت من جميع المصائب بكل الازمان السلمية والحربية ومن جميع الاتجاهات ..
ارسلت له مانشرته قبل كم يوم عن الاخوة من المسيحيين والمندائيين المهاجرين وانا اتسال عنهم ..
قال مازالت قارورة تراب البصره معي في مكتبي وكان قلبي يستمد النبض منها ..
والمفاجاة الجميلة ان رقم سيارته كما اخبرني والذي حصل عليه بصعوبة ودفع مبالغ كبيرة ليناله كان عنوانه البصره ..وحتى رقم سيارته في امريكا يحمل اسم البصره ..فأي عشق هذا واي حب وحنين للبصره يارعد البصراوي كما يطلقون عليه هذه التسمية هنآك..
يارعد لقد كنت كما انت بصريا وفيا لموطنك.لمدينتك .لاصلك .لناسك لأصدقائك ..
عندما رايت الصورة انتابتني موجة دموع وحسرات متلاطمة ..اي زمان هذا ..
وفوق هذا رعد يسال عن سيارته القديمة اليابانية السوبر التي تركها في البصره. لمدة سنتين وهو يبحث عنها حتى عرف اسم مالكها الجديد كان رعد يرغب استعادتها باي ثمن بعد عناء لسنتين وجدها بحال يشبه حال البصره مدينته التي اصابتها تعرية الزمان وخراب لامثيل له..ماعادت النخيل غابات وماعاد الشط نقيا..فكيف تهز مريم جذوعا خاوية ومن اين تشرب النوارس وتأكل . لذا هاجرت مع رعد ولم نسمع اجراس الكنائس من زمان .. اصابه الحزن ..قلبك اصيل يارعد..قلبك عراقي يارعد قلبك اشوري وسومري ..
تحية من قلب البصره لك من محبيك ..واكيد لو كنت في امريكا او نيوزلندا ورايت رقم سيارتك او اي سيارة تحمل اسم البصره او العراق اعترضها حتى لو صدمتني لاقبل هذا الاسم الراسخ والمزروع في قلوبنا وارواحنا ..
كما يحكى ان مواطنا عراقيا اراد ان يفرغ هواء احدى عجلات سيارة متوقفه بدولة أوربية لانه عرف ان السيارة قادمة من العراق وظنه سائقها انه مجنون ..لكنه قال له اريد ان اشم بعضا من هواء الوطن ..سلاما ياوطن..
سلاما يابصره..سلاما يارعد جورج ..

شاهد أيضاً

معلم موبيليا ووبرداخ  وتلميع احمد محمد حمزة  في ضيافة الاضواء يعمل على الصدف وكافة الشرقيات بسورية

 حاورته : شذى الطـه ـ سوريا يعد فن الموبيليا ووبرداخ وتلميح من الفنون الابداعية خصوصاً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة − 7 =